الصفحة الأساسية > الاتحاد الافريقي > المنظمات المتفرعة



تتفرع من الاتحاد الأفريقي عدة هيئات ومنظمات رسمية مختلفة المهام والتخصصات، من بينها ما هو سياسي، وقضائي، واقتصادي، إضافة إلى تخصصات أخرى.
1- الهيئات السياسية
ا)- البرلمان الأفريقي (برلمان عموم أفريقيا)
هو السلطة التشريعية الأعلى في الاتحاد الأفريقي، يوجد مقره في مدينة "ميدراند" بجنوب أفريقيا.
يتألف البرلمان الأفريقي من 265 ممثلا منتخبا من جميع الدول الأعضاء في الاتحاد، ويهدف البرلمان الأفريقي إلى توفير مشاركة للشعب والمجتمع المدني في عمليات الحكم الديمقراطي.
ب)- الجمعية العامة للاتحاد الأفريقي
تتألف جمعية الاتحاد الافريقي العامة من رؤساء الدول الأعضاء وحكوماتها، وهي -حالياً- الهيئة الرئاسية العليا للاتحاد الأفريقي.
تفوض الهيئة تدريجياً بعض صلاحيات صنع القرار للبرلمان الأفريقي، وتعقد مرة سنوياً ويتم إتخاذ القرارات بالإجماع أو بأغلبية الثلثين.
ج)- مفوضية الاتحاد الأفريقي
هي لجنة رسمية تؤدي دور الأمانة العامة للاتحاد الأفريقي، وتتألف مفوضية الاتحاد الأفريقي من عشرة مفوضين وموظفي دعم، ويقع مقرها الرئيسي في أديس أبابا.
د)- المجلس التنفيذي
يهتم بشؤون متعددة مثل التجارة الخارجية، والضمان الاجتماعي، والأغذية والزراعة والاتصالات، ويتألف من وزراء معينون من قبل حكومات الدول الأعضاء، ويكون مسؤولا أمام الجمعية العامة حيث يقوم بإعداد مواد وقرارات للجمعية العامة لمناقشة والموافقة.
2- الهيئات القضائية
ا)- محكمة العدل الأفريقية
اعتمد بروتوكول لإنشاء محكمة العدل الأفريقية عام 2003، وينص قانونها التأسيسي على البت في الخلافات الحاصلة حول تفسير الأعضاء لمعاهدات الاتحاد الأفريقي.
ب)- المفوضية الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب
أنشئت سنة 1986 بموجب الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب بدلا من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، وترصد المفوضية امتثال الأعضاء للميثاق الأفريقي، حيث تعتبر الذراع الأفريقي الرئيسي لشؤون حقوق الإنسان.
3- الهيئات الاقتصادية والمالية
يعمل الاتحاد الأفريقي على إنشاء عدة هيئات اقتصادية، لكنها لم تنشأ حتى الآن ومن بين هذه المؤسسات:
البنك المركزي الأفريقي (أبوجا، نيجيريا).
البنك الأفريقي للاستثمار (طرابلس، ليبيا).
صندوق النقد الأفريقي (ياوندي، الكاميرون).
4- هيئات أخرى
ا)- مجلس السلام والأمن الأفريقي
تم اقتراحه في مؤتمر قمة لوساكا عام 2001 وتأسس عام 2004 بموجب بروتوكول القانون التأسيسي الذي اعتمدته الجمعية العامة للاتحاد الأفريقي في يوليو 2002.
ب)- الممثلون الدائمون للجنة الاتحاد الأفريقي
وهم ممثلو المرشحين الدائمين للدول الأعضاء، ويقومون بإعداد المهام للمجلس التفيذي قبل تحويله لها إلى الجمعية العامة.
ج)- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي
هيئة استشارية تتألف من ممثلين مهنيين ومدنيين.
د)- اللجان الفنية المتخصصة
توجب كلاً من معاهدة أبوجا والقانون التأسيس للجان الفنية المتخصصة أن تضم وزراء أفارقة من أجل تقديم المشورة للجمعية العامة للاتحاد الأفريقي.